كيف تتجنب الإصابة بالقدم السكري؟

كيف تتجنب الإصابة بالقدم السكري؟

القدم السكري هي إحدى المضاعفات الشائعة لمرض السكري، وتتمثل في حدوث تغيرات في الأعصاب وفقدان الإحساس في القدمين، مما يجعل المريض عرضة للإصابات والجروح التي قد لا يلاحظها. تفاقم هذه المشكلات قد يؤدي إلى التهابات وفي مراحل متقدمة قد تتطور إلى جرح لا يشفى وقد تؤدي إلى البتر. لذلك، الوقاية من القدم السكري والعلاج المبكر حيوي للحفاؐ藏 من هذه المضاعفات الخطيرة.

إليك قائمة من النصائح التي تساعدك في تجنب الإصابة بالقدم السكري:

  • المحافظة على مستويات السكر في الدم: التحكم في مستوى السكر في الدم هو الخطوة الأساسية لمنع حدوث مضاعفات السكري بشكل عام، والقدم السكري بشكل خاص. حافظ على نظام غذائي متوازن واتبع التوجيهات الطبية لضبط الأنسولين وأدوية السكري الأخرى.
  • الفحص اليومي للقدمين: تفقد قدميك يوميًا للبحث عن جروح، تشققات، حروق، تغيرات في اللون، تورم، أو غيرها من المشاكل. استخدم مرآة لرؤية أسفل القدمين إذا كنت تواجه صعوبة في الانحناء.
  • العناية بالنظافة: اغسل قدميك يوميًا بالماء الفاتر والصابون، وتجنب استخدام الماء الساخن. تأكد من تجفيف قدميك جيدًا، خصوصًا بين الأصابع لمنع تكون الفطريات.
  • قص الأظافر بعناية: قص أظافر القدم بانتظام وبشكل مستقيم لتجنب نموها داخل الجلد. إذا كنت تعاني من مشاكل في الرؤية أو تنسيق الحركة، استعن بمتخصص لهذه المهمة.
  • اختيار الأحذية المناسبة: إن ارتداء الأحذية المريحة والمناسبة يلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من القدم السكري. تجنب الأحذية الضيقة والعالية الكعب. اختر أحذية ذات مسافة كافية في مقدمة الحذاء لتجنب الضغط على أصابع القدم.
  • تجنب المشي حافي القدمين: حتى في المنزل، يجب أن تحرص على ارتداء الأحذية أو النعال لتجنب الجروح والتعرض للأشياء الحادة.
  • التوقف عن التدخين: التدخين يضر بالأوعية الدموية ويقلل من تدفق الدم إلى القدمين مما يزيد من خطر الإصابات ويبطئ من عملية الشفاء.
  • الحفاظ على القدمين مرطبة: استخدم كريمات أو مرطبات خاصة للحفاظ على بشرة قدميك ناعمة ومنع جفاف الجلد وتشققه.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: النشاط البدني يساعد على تحسين تدفق الدم ويحافظ على صحة الأوعية الدموية. اختر تمارين مناسبة لا تضع ضغطًا كبيرًا على قدميك مثل السباحة أو ركوب الدراجات.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب: زر طبيبك بانتظام لإجراء فحوصات للقدمين والتأكد من خلوها من أي مشاكل مبكرة قبل تطورها. قد يوصي طبيبك أيضاً باستخدام أجهزة خاصة للقدمين إذا لزم الأمر.

الوقاية من القدم السكري تتطلب الالتزام واليقظة لحماية قدميك من المضاعفات الخطيرة. عن طريق اتباع هذه النصائح، يمكنك التقليل من خطر الإصابة بالقدم السكري والحفاظ على أقدام صحية. احرص على اتخاذ الخطوات اللازمة للعناية بقدميك والاستشارة الطبية الدورية لضمان أفضل رعاية ممكنة.

للتواصل د ايمن الشبكي استشارى الاوعيه الدمويه 

عياده سيدي جابر ٤ ش محمود فوزي المتفرع من ش بورسعيد خلف بي تك السبت والاتنين و الاربعاء من 6 ل 7 ونص مساء ٠٣٥٤٤٢٤٠٢

عياده باكوس ١٤ ش الهلال خلف مستشفى الهلال الأحمر أمام صيدليه ابو العلا باكوس من 8 ل 10 مساء كل يوم ما عدا الجمعه ٠٣٥٠٢٠٢٩٤

للتواصل ٠١٢٧٦٩٢٩٣١٥

٠١٠١٤٧٩٠٣١٥