أهم 10 طرق للوقاية من القدم السكري

مقدمة

القدم السكري من المضاعفات الشائعة لمرض السكري، ويحدث عندما لا يتم السيطرة على مستوى السكر في الدم بشكل جيد، مما يؤدي إلى تلف الأعصاب وتغيرات في الدورة الدموية بالقدم. لكن يمكن تجنب مشاكل القدم السكري باتباع نصائح واضحة وفعّالة. إليكم أهم 10 طرق للوقاية من القدم السكري:

  • السيطرة على مستوى السكر في الدم: الحفائظ على مستوى السكر في الدم ضمن المعدلات الموصى بها هو الخطوة الأولى والأكثر أهمية في الوقاية من القدم السكري. السيطرة الجيدة على السكر تقلل من خطر حدوث تلف الأعصاب والمشاكل الدورية.
  • الفحص اليومي للقدمين: يجب على مرضى السكري فحص قدميهم يومياً بحثاً عن أي جروح، تقرحات، تغير في اللون أو الحرارة والتورم. الكشف المبكر عن المشاكل يمكن أن يساعد في تجنب تفاقم الموقف.
  • استخدام الأحذية المناسبة: الأحذية المريحة والتي تناسب القدم جيداً تقي من الضغط المفرط أو الاحتكاك الذي قد يؤدي إلى الجروح والتقرحات. يفضل استخدام أحذية مخصصة لمرضى السكر. 
    • العناية اليومية بالقدمين: يجب تنظيف القدمين يومياً بالماء الفاتر وتجفيفهما جيداً، خاصةً بين الأصابع. استخدام كريمات ترطيب خاصة بالقدم يقي من جفاف الجلد وتشققه.
     
    • تجنب المشي حافياً: المشي بدون حذاء يزيد من خطر الإصابة بجروح في القدمين، خاصة في حالة عدم الإحساس بالقدمين بسبب التلف العصبي.
     
    • الحفاظ على الدورة الدموية الجيدة: تجنب الجلوس بأوضاع تقيد الدورة الدموية في القدمين، مثل تقاطع الساقين لفترات طويلة. ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تحسن من الدورة الدموية.
     
    • التوقف عن التدخين: التدخين يضر بالأوعية الدموية ويقلل من تدفق الدم إلى القدمين، مما يزيد من خطر الإصابات ويبطئ من عملية الشفاء.
     
    • قص الأظافر بعناية: قص الأظافر بشكل مستقيم وتجنب قصها بزوايا حادة يمنع نموها داخل الجلد. إذا كنت تعاني من مشاكل في الرؤية أو المرونة، قد يكون من الأفضل طلب المساعدة من محترف.
     
    • تجنب المصادر الحارة: يجب على مرضى السكر تجنب تعريض القدمين لمصادر الحرارة المباشرة مثل الأحذية الساخنة، أغطية التدفئة أو المياه الساخنة جداً، حيث يمكن أن تسبب حروقًا دون أن يشعر بها المريض بسبب تلف الأعصاب.
     
    • استشارة الطبيب بانتظام: الفحوصات الدورية للقدم مع الطبيب المختص بمرض السكر أو الطبيب المتخصص في رعاية القدمين ضرورية لتقييم حالة القدمين وتوجيه النصائح الطبية المناسبة.

خاتمة

الوقاية من القدم السكري تتطلب رعاية دائمة وانتباه لتفاصيل حياة الشخص اليومية والعادات الصحية. باتباع هذه النصائح، يمكن لمرضى السكري تقليل خطر مواجهة المشاكل الخطيرة والحفاظ على قدميهم في حالة صحية. من المهم استشارة الطبيب في أي تغيرات تظهر على القدمين، وتحقيق أفضل سيطرة ممكنة على مرض السكري لضمان أفضل نتائج علاجية ووقائية.

للتواصل د ايمن الشبكي استشارى الاوعيه الدمويه 

عياده سيدي جابر ٤ ش محمود فوزي المتفرع من ش بورسعيد خلف بي تك السبت والاتنين و الاربعاء من 6 ل 7 ونص مساء ٠٣٥٤٤٢٤٠٢

عياده باكوس ١٤ ش الهلال خلف مستشفى الهلال الأحمر أمام صيدليه ابو العلا باكوس من 8 ل 10 مساء كل يوم ما عدا الجمعه ٠٣٥٠٢٠٢٩٤

للتواصل ٠١٢٧٦٩٢٩٣١٥

٠١٠١٤٧٩٠٣١٥